عشرة أشياء تجنبها عند إستئجارك لسيارة

تعد فكرة استئجار السيارات جزءًا لا يتجزأ من تجربة السفر، حيث تعتقد للوهلة الأولى بأن عملية إستئجار السيارات ستكون واضحة وشفافة – ولكنها غالباً ما تكون غير ذلك، كما وأن كثيراً من المسافرين ليسوا واثقين من كيفية استئجار سيارتهم المختارة دون ارتكاب بعض الأخطاء الشائعة وقد يتبادر إلى أذهانهم عدة تساؤلات منها: هل أحتاج إلى الاشتراك بتأمين إضافي؟ ماذا عن عملية دفع النقود لتزويد السيارة المستأجرة بالوقود؟ كما ونسمع قصص فظيعة عن (مطالب الأضرار الزائفة) أي طلب تعويض عن ضرر لم تتسبب به عند استخدامك لسيارتك المستأجرة؛ هل يجب أن أكون قلقا؟ لا يوجد أحد في المكان لتفقد السيارة معي ؛ هل هذا جيد؟ هل يمكنني القيادة إلى بلد آخر؟ هل أحتاج إلى جميع الإضافات التي يقدمونها لي في مكتب الاستئجار؟ تثار هذه الأسئلة إلى حد كبير في كل مرة يستأجر فيها شخص ما سيارة ما. مرة أخرى، تثار الأسئلة غير الواضحة فقط.

 

مكتب تأجير سيارة

من بين جميع خياراتك، هناك بعض الأشياء التي لا تحتاج إلى القيام بها، أو حتى لا ينبغي عليك القيام بها عند استئجارك لسيارة ما. ومن بين هذه الأشياء هناك على الأقل 10 منهم.

عملية الدفع المسبق لوقود سيارتك المستأجرة

 

تروق رسوم البنزين مسبقة الدفع إلى المسافرين والوافدين الجدد من حيث البساطة والسهولة أثناء فترة التنقل، وأيضًا بسبب مخاوفهم من التأخر عن الرحلات المجدولة مسبقاً في المطار، كما وأن كل دقائقٍ معدودة تُضاف إلى الرحلة من وقت تأخيرها تخلق مزيدًا من المخاطر عند الوصول إلى المطار. كما وأن أمن المطارات قد يضيف وقتًا طويلًا إلى عملية الوصول (فترة وصولك من الطائرة إلى المطار) فقد توصلت شركات تأجير السيارات إلى خيارات جديدة لتزويد السيارات بالوقود والتي من الممكن أن تكون تكلفتها باهظة الثمن.

ما لم تكن متأكدًا تمامًا من أنك ستعيد خزان الوقود فارغًا، أو إذا ما كان لديك رحلة ما قبل الفجر، فإن الأمر قد يجبرك أن تشترك في عملية الدفع المسبق لعدم الاضطرار إلى التزود بالوقود بنفسك، لذلك توخى الحذر من الوقوع في مثل هاته المشاكل. حتى أن الخيار الذي تتقاضاه فيه الشركة مقابل الوقود الذي تستخدمه فعليًا، يتم إدارته بقوة لصالح وكالة تأجير السيارات لأن تكلفة تزويدهم بالوقود تزود سيارتك بالوقود أعلى دائمًا من تكلفة القيام بذلك بنفسك.

 

وحتى لا تخفق فيما سبق، لا تقع في الخطأ التالي:

تزود بالوقود بعد استلامك لسيارتك المستأجرة

 

أفضل وقت للعثور على مكان لتزويد سيارتك بالوقود هو فور استلامك السيارة، أي بعد قيادتك بعيدًا عن المطار أو عن مكتب التأجير، قم بالبحث عن محطات الوقود المحلية والمحيطة بك، وقم بوضع خطة للعودة إلى أكثر المناطق التي يسهل الوصول إليها أو ذات السعر الأنسب في نهاية مدة الإستئجار. قد تكون الأحياء المحيطة بالمطارات مربكة وغير مألوفة، لذلك قد لا ترغب في القيادة في متاهات تبحث فيها عن محطة وقود مع اقتراب وقت الرحلة المقرر.لذلك حدد تلك المحطات واتاخذ قرارك فور استلامك للسيارة المستأجرة، حتى لا تهدر وقتك فيما بعدً.

 

التأمين على السيارة يغطي لك كافة المصاريف

 

قبل قبول تكلفة التأمين هاته بقيمتها الحقيقة، يجب التأكيد على أن التأمين التلقائي على السيارات يمكن أن يكلف قيمة مالية باهظة أخرى، لذلك سترغب في مراجعة شركة التأمين الخاصة بك مباشرةً لفحص كافة المصاريف والتكاليف. بالإضافة إلى أنه إذا كان لديك الحد الأدنى المسموح به من التغطية القانونية، فقد لا يشمل ذلك تغطية التأمين الخاص بتكلفة سيارتك المستأجرة – بينما إذا كان لديك برنامج ما تسميه الشركات ببرنامج “التغطية الكاملة”، فمن المؤكد أن يغطي هذا البرنامج التأمين الخاص بتكلفة سيارتك المستأجرة، على الأقل في موطنك الأصلي لذلك اتصل أو أرسل رسالة حول برنامج التأمين الأنسب لك إلى شركة التأمين الخاصة بك.

وبشكل عام، تتمثل القاعدة الرئيسية التي يمكن إيجازها في أن التغطية التي يتم توفيرها لسيارتك الخاصة والمملوكة لك تمتد إلى سيارتك المستأجرة، لأن سياسة التأجير تعني بشكل آخر سيارة بديلة وفقًا للسياسة الخاصة بتلك الشركة ولذلك إذا كان لديك تغطية شاملة لسيارتك، فستوفر لك هذه السياسة تغطية شاملة للسيارة المستأجرة.

سيتم تغطية كافة تكاليفك حتى لو كانت السيارة المستأجرة “أفضل” أو أكثر قيمة من سيارتك الخاصة، لذلك لا داعي للقلق إذا حصلت على ترقية أو استأجرت سيارة أفضل بكثير من تلك التي تقتنيها في المنزل.

لاحظ، مع ذلك، أن أي حادث (لا قدر الله) تسببه في السيارة المستأجرة سيرفع من تكاليفك المالية، وسيتم توضيح ذلك في حال مطالبتك بشأن توضيح ماهية سياسة التأمين الخاصة بك المعنية في أمور حوادث السيارات.

 

 تغطي بطاقة الائتمان الخاصة بك باقي الأشياء

 

أي شيء لا تغطيه سياسة التأمين على السيارات الخاصة بك، فمن المرجح أن بطاقة الائتمان الخاصة بك سوف تغطيه، أي أنه في بعض الحالات تكون تغطية بطاقة الائتمان جيدة أو حتى أفضل من سياسة التأمين على السيارات التي تملكها، وفي حالات أخرى، من المفترض أن يكون التأمين حالة ثانوية للمساعدة في تغطية أي شيء لا يمكن لسياسة التأمين على السيارات الخاصة بك تغطيته.

وبالطبع، سوف تحتاج إلى دفع ثمن استئجار سيارتك باستخدام تلك بطاقتك الإئتمانية.

 

فقد صلاحيات التأمين الخاصة بك

 

 

في حال تعطل سيارتك المستأجرة (لا قدر الله)، يتم تطبيق رسوم ما يعرف ب”خسارة الاستخدام” لتغطية الإيرادات المحتملة والتي تم إنفاقها حين كانت سيارتك متوقفة على جانب الطريق لإجراء الإصلاحات اللازمة، عادةً ما يتم احتساب هذا المبلغ المدفوع ثمناً للإصلاحات بمبلغ استئجار يوم واحد لتلك السيارة، ولا تغطي معظم شركات التأمين على السيارات هذه الرسوم والتكاليف، لكن العديد من بطاقات الائتمان تغطي تلك الرسوم، على أي حال، تقدم بطاقات أمريكان إكسبريس وماستركارد وفيزا جميعها تغطية “خسارة الاستخدام” مع تكاليف الإيجارات المدفوعة، تحقق من الشروط والأحكام مقدما للتأكد من ذلك.

 

تجاهل عروض الترقيات الممكن حدوثها

 

في وقت مضى، أوصى أحد السياح الجدد بحجز سيارة للإيجار ذات السعر المنخفض ثم طلب ما يمكن توفيره من ترقيات في مكتب إيجار السيارات ذاك. حسناً ما قام به هذا السائح يستحسن فعله حينما يكون الكراج خالياً من المركبات ذات السعر المنخفض، وقد يوفر لك ذلك ترقيات مجانية أو أسعار معقولة جدًا لفئة أحدث من السيارات بسبب مشكلات إدارة الكراج.

وفي معظم الحالات، يتمتع وكيل الإستئجار المكتبي بسلطة تقديرية عالية في تحديد معدل الترقية، لذلك إن سألك ما إذا كنت مهتمًا بسيارة أكبر حجماً، فقم بإجابته بأن ذلك يعتمد على السعر، لأنك قد تجد نفسك في سيارة أكبر وأحدث وبالإضافة إلى ذلك ممكن أنت تكون تلك السيارة ذات تكلفة إضافية ضئيلة.

تُنشئ العديد من برامج العضوية كبرامج(AAA  و AARP  والمكافآت والخصومات) علاقات عدة مع شركات تأجير السيارات كعضويات مميزة. وتشمل هذه العضويات برامج شركات السفر مثل برنامج AAA والذي يختص بأنك إن كنت مستأجراً له سِجِلّ ائتماني ممتاز فإن هذا البرنامج سيوفر لك مزيداً من العروض الرائعة وبالإضافة إلى برامج المسافر الدائم لشركات الطيران، والمنظمات الخاصة بالعمر مثل AARP، وحتى بعض الأندية المختصة بالرياضة أو تلك التي تركز على الهوايات. على أي حال، عادة ما يتم ذكر خصومات تأجير السيارات على موقع المنظمة أو النادي أو المؤسسة الإلكتروني؛ ألق نظرة قبل الحجز لأنك تدفع بالفعل ثمن عضويتك في كثيرٍ من المجالات والأماكن.

 

إفحص سيارتك المستأجرة عند إستلامها

 

عندما تستلم سيارتك المستأجرة، تحقق من داخل وخارج السيارة بحثًا عن أي شيء يمكن من شأنه أن يشكل ضررًا قبل قيادتك للسيارة. أي قم بالبحث عن الخدوش والجروح والأجزاء السائبة وتفقد جودة النوافذ والمرايا.

إبقِ عينيك متفوحتين على أي مشاكل صغيرة أو كبيرة يمكن ملاحظتها عند إستئجارك للسيارة المختارة، واجعل هدفك هو السير في أرجاء السيارة بحثًا عن أي خدوشٍ أو عيوب، ولا تعتقد بأن المشاكل الكبيرة يمكن ملاحظتها بالفعل لأن هذا ليس هو الحال دائمًا كما يبدو عليه. يقول أحد المستأجرين: “ذات مرة استأجرت سيارة ذات صدام خلفي كبيرٌ إلى حد ما وهذا ما لم تكن شركة تأجير السيارات قد لاحظته من قبل” لذلك قبل مغادرته المرآب، قام المستأجر بذكر هذه الميزة في سيارته والتي لم يكن قد طلبها بالفعل، ولو لم يكن قد أوضح ذلك لوكيل التأجير لكانت هذه مسؤولية بالكامل واقعة على عاتق المستأجر.

أما أفضل ضمانٍ لك هنا: هو التقاط صورٍ أو مقاطع فيديو ويتم ذلك بالمشي البطيء حول السيارة، وقم بركل إطارات السيارة للتأكد من أنها منفوخة بشكلٍ سليم.

  • فرصة الفحص النهائي للسيارة المستأجرة عند تسليمها

في الآونة الأخيرة، أصبحت إجراءات إعادة السيارات المستأجرة تشبه إجراءات التحقق من مغادرة النزيل من الفندق، حيث يجب أن تترك بطاقة المفاتيح الخاصة بك على الطاولة المخصصة وتخرج  من الردهة إلى مكتب الاستقبال ليتم فحص الغرفة التي إستأجرتها، كذلك عمليات تأجير السيارات قد اتخذت إجراءات مماثلة، وبشكلٍ مماثل، يتوجب عليك اتباع الخطوات المماثلة التي تتخذ في إجراءات الفندق، أي يجب عليك أن تخرج الأشياء الخاصة بك من السيارة، وتترك المفتاح في السيارة، وتتحرك بعيدًا دون التحدث إلى أي شخص آخر.

كما ويجب أن تشعر بالقلق إذا ما سلمت السيارة دون أن يفحصها الوكيل لأن أكثر الشكاوى الحقيقية عن شركات تأجير السيارات في السنوات الأخيرة كانت على الخلافات التي بين العميل ومكاتب تأجير السيارات حول المطالبات بتعويضات الأضرار الواقعة من قبل العميل على نفس السيارة التي إستأجرها، وإذا لم يكن الوكيل هناك عند تسليم السيارة (وأحيانًا عندما يكون هناك)، فإن الجدال يصبح فيما بعد مشادات كلامية بسبب وجود أضرار يتهم فيها المستأجر ومكتب التأجير بعضهم البعض.

لذلك مرة أخرى يجب التنويه إلى أنه أفضل حمايةٍ لك هنا هي التقاط صورٍ أو مقاطع فيديو عن طريق السير ببطء حول السيارة المستأجرة والمراد تسليمها.

 

عبور الحدود الدولية

 

لا تسمح لك معظم اتفاقيات عقود تأجير السيارات في الولايات المتحدة بعبور السيارة خلال الحدود الدولية. بالإضافة إلى ذلك، نادراً ما يغطي تأمين سيارتك المستأجرة في الولايات المتحدة دولاً أخرى، لذلك من المحتمل أن ترغب في شراء التأمين من شركة التأجير في الدولة المراد الذهاب إليها بسيارتك المستأجرة.

قد تساعدك شركات بطاقات الائتمان هنا، لأن معظمها يقدم تغطية شاملة في العديد من الوجهات الدولية المراد الذهاب إليها.

أما خارج الولايات المتحدة، تختلف سياسات عبور الحدود بحسب إختلاف وكالة تأجير السيارات وحسب الدولة المقصود عبورها، في بعض الحالاتت، يُسمح بالسفر إلى دولة أخرى في حالة تقديم إشعار مسبق و / أو دفع رسوم إضافية.

وأخيراً إذا كنت تقود سيارتك عبر الحدود الدولية دون إذن وتواجه مشكلة ما، فقد يتم إلغاء حماية عقد الإيجار والتأمين وأي مصادرٍ أخرى.

Originally posted 2019-12-14 18:58:36.

أضف تعليق